Saturday, May 27, 2023

عن العمل في المملكة المتحدة



في هذه المقالة أطرح بعض أشهر أنواع التأشيرات التي تتيح العمل والهجرة إلى المملكة المتحدة. تستهدف تلك المقالة العمال العرب الماهرين من خريجي الجامعات.


العمل بدوام كامل في المملكة المتحدة يستلزم (في الغالب) نوع من الكفالة تسمى sponsorship [0]، وهي أن تتكفل شركة أو مؤسسة ما بالعمال الأجانب. تلك الكفالة تتضمن دفع بعض المصاريف لإصدار شهادة، وإعلام الـ Home Office. يحدد لكل شركة عدد معين من العمال الأجانب الذي يمكن إحضارهم. ويجب على الشركة أن تثبت أنه لا يوجد عمال بريطانيين قدموا على نفس الوظيفة ومؤهلين مثل العمال الأجانب. ولذلك، معظم الشركات (خاصة المتوسطة والصغيرة) تجد صعوبة في احضار العمال الأجانب ودعمهم. ولكن هناك أيضا بعض التأشيرات التي تتيح العمل بدون كفالة، أسرد بعضها لاحقا. 

تأشيرة الخريجين

تتيح المملكة المتحدة نوع من التأشيرات [1]  للخريجين من جامعاتها. تختلف المدة حسب نوع الدراسة، فخريجي البكالوريوس والماجستير يحصلون على عامين، أما خريجي الدكتوراة فثلاثة أعوام. يجب التقديم على التأشيرة بعد إثبات التخرج من الجامعة وأثناء وجودك في المملكة المتحدة. تتيح تلك التأشيرة العمل (أو البحث عنه) بدون كفالة. بعد انقضاء تلك المدة، يجب الحصول على نوع آخر من التأشيرات للاستمرار في المكوث في المملكة المتحدة، مثل تأشيرة العمل مثلا. 


تأشيرة العمل

تعتبر أشهر نوع من التأشيرات للعمل [2] في المملكة المتحدة. تستلزم تلك التأشيرة الحصول على عقد عمل من جهة بالمملكة المتحدة على استعداد بالكفالة. كما ذكرت سابقا، يجب على الشركة أن تثبت أنه لا يوجد عمال بريطانيين قدموا على نفس الوظيفة ومؤهلين مثل العمال الأجانب. إذا ترك العامل جهة العمل المتكفلة به، فيجب أن يجد جهة أخرى تكفله خلال شهرين، وإلا يجب عليه ترك المملكة المتحدة.


العاملين بالقطاع الطبي

يوجد تأشيرة للعاملين بالقطاع الطبي من الأطباء والممرضين والمتكفلين بكبار السن [3]. يستلزم العمل مع القطاع الصحي بالمملكة المتحدة NHS أو ما له علاقة به، ويستلزم الحصول على كفالة من جهة ما وإثبات اتقان اللغة الانجليزية.


تأشيرة المتميزين

يوجد نوع خاص من التأشيرات للمتميزين [4] في مجالاتهم لجذبهم إلى المملكة المتحدة. فمثلا الحاصلين على الدكتوراة والجوائز العلمية والبحثية، أصحاب براءات الاختراع، العاملين المتميزين في قطاع الحاسبات والبرمجيات والفنون، إلخ. تستلزم تلك التأشيرة إثبات التميز وبعض الخطط التي توضح كيف سيفيد الفرد اقتصاد المملكة المتحدة، وتقديم 3 جوابات توصية على الأقل من أشخاص رواد في مجالاتهم. لا تستلزم تلك التأشيرة الحصول على الكفالة للعمل، ويمكن المكوث في المملكة المتحدة وتجديد تلك التأشيرة بسهولة.


الإقامة الدائمة (الهجرة)

يمكن الحصول على الإقامة الدائمة [5] بطرق مختلفة. تتراوح المدة التي يمكن تقديم الفرد بعدها على اقامة دائمة من 3 إلى 5 سنوات. فمثلا، يمكن لشخص يعمل بتأشيرة عمل التقديم بعد 5 سنوات على الهجرة الدائمة. بعدها لا يستلزم الحصول على الكفالة للعمل أو المكوث في المملكة المتحدة.




بخلاف ذلك، يوجد بعض التأشيرات التي تتيح العمل مثل اللجوء ولم الشمل و تأشيرات لعائلات العاملين من من معهم بعض التأشيرات السابق ذكرها (أزواج/زوجات) العاملين في المملكة المتحدة، يمكن القراءة عنها من الموقع الحكومي [5]. ملاحظة، تتغير قوانين الهجرة سريعا في المملكة المتحدة.


المصادر

[0] https://www.gov.uk/uk-visa-sponsorship-employers

[1] https://www.gov.uk/graduate-visa

[2] https://www.gov.uk/skilled-worker-visa

[3] https://www.gov.uk/health-care-worker-visa

[4] https://www.gov.uk/global-talent

[5] https://www.gov.uk/browse/visas-immigration/settle-in-the-uk

[6] https://www.gov.uk/browse/visas-immigration


No comments:

Post a Comment